• يواصل فريق محطات الرصد التابع الى ادارة مشاريع اهوار ذي قار وضمن الاعمال اليومية والمتابعة الميدانية لكميات المياه الواردة الى الاهوار الوسطى وهور الحمار تيجة  لزيادة الواردة المائية من جراء مياه الامطار والسيول الاخيرى وارتفاع تصاريف الاهوار وتحسين نوعيتها حيث تم رصد التصاريف الداخلة الى الاهوار ضمن ناظمي Az21-Az24والسدة القاطعة الواقعة بين قضاء الجبايش والمدينة بهدف تحسين نوعية المياه وزيادة مساحات الاغمار المتحققة فعليا في الاهوار.

  • فريق محطات الرصد في إدارة مشاريع أهوار ذي قار يواصل قياس تصاريف عمود المصب العام والخميسية لمعرفة التصاريف الداخلة الى الأهوار .

  • اجراء تحريات ميدانية من قبل كوادر ادارة مشاريع اهوار ميسان على نهر ام الطوس احد مغذيات هور الحويزة لغرض اجراء صيانة للنهر وتسهيل دخول الزوارق للسواح والوفود.

  • قامت مشاريع اهوار ميسان المباشره بإعادة سدة هور الحويزة قاطع الشيب حول بئر ١ حقل الحويزة النفطي التي تم إزالتها سابقا بآليات شركة نفط ميسان حفاظا على الحقول النفطية من خطر السيول .

  • جانب من اﻻعمال الجارية لمعالجة الجسر المتاكل بسبب الموجات الفيضانية في قاطع ام الطوس باتجاه هور الحويزه

  • يوم 17 نيسان 2019،حدث تاريخي، حيث تكرم نهر دجلة والتقى بالفرات بعد رفع السدة القاطعة لنهر الفرات لتسهيل هذا الالتقاء بعمل قامت به وزارة الموارد المائية من خلال مركز انعاش الاهوار والاراضي الرطبة العراقيه ودائرة كري الانهر ، ودجلة الان تغذي اهوار ذي قار بمائها العذب بعد اختلاطه بمياه الفرات .

  • استمرار المتابعات الميدانية لكوادر ادارة مشاريع اهوار ميسان في هور الحويزة حيث لوحظ تزايد التصاريف الداخلة للهور من الجزء الشمالي ( هور السودة ) بشكل كبير مما يبشر بارتفاع مناسيب المياه وتحسين نوعيتها واعادة نمو نباتات القصب وكذلك انتعاش النظام الاحيائي والايكولوجي وانعكاسه ايجابيا على معيشة الافراد وكذلك الواقع السياحي والاقتصادي فضلا عن توفير خزين مائي يقلل من تاثير التبخر اثناء فصل الصيف...ومن المؤمل استمرار وصول التصاريف الى هور الحويزة خلال الاسبوع القادم وستستمر متابعاتنا من اجل تحقيق اكبر قدر ممكن من التصاريف الى هور الحويزة.  

  • أستكمالاً لجوانب المراقبة البيئية في مناطق الأهوار (جانب نوعية المياه والرواسب) والتي هي من أولوليات مهام وعمل المركز قام فريق من شعبة الدراسات البيئية وبمشاركة كادر من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي / مركز علوم البحار بإجراء جولة ميدانية خلال شهر كانون الاول من العام 2017 في الأقضية والنواحي الأهوارية لمحافظة ذي قار (كرمة بني سعيد ، سوق الشيوخ ، الطار ، المنار ، الفهود ، الجبايش والأصلاح) لزيارة محطات الصرف الصحي فيها وجمع عينات مائية منها والإطلاع على نقاط تصريف تلك المحطات في مناطق الاهوار ونهر الفرات وجمع عينات مائية ورسوبية من تلك النقا

  • تستمر مديرية صيانة مشاريع الري والبزل وبالتنسيق مع ادارة اهوار ذي قار باعمال تطهير جدول المزلك من نبات الشمبلان والقصب بهدف تأمين الحصص المائية وايصالها للاراضي الزراعية.

  • باشرت مديرية صيانة مشاريع الري في ميسان وبالتعاون مع مركز انعاش الاهواروالاراضي الرطبة العراقية  بتطهير نهر البتيرة من النباتات المائية الذي يتفرع من نهر دجلة ويمر بقضاء الميمونة وناحية السلام ويغذي الاهوار الوسطى .

  • شركة الرافدين العامة لتنفيذ السدود والخزانات وباشراف مركز انعاش الاهوار والاراضي الرطبة العراقية في ميسان تنجز تقوية الجانب الايسر لسداد ابو ليلة والخنيث وبطول 1 كم بهدف درء الفيضان.

  • تم تنفيذ معبر أنبوبي بعدد خمسة انابيب وبقطر (١م) وسيتم إن شاء الله اكمال خمسة معابر اخرى بنفس العدد وبنفس القطر ليكون العدد الكلي ٣٠ أنبوب وعلى السده الحدوديه القديمة
    وبتنفيذ الجهد الهندسي للحشد وبمساعدة نفط البصرة وبإشراف مهندسي مركز أنعاش الاهوار والأراضي الرطبة العراقية. 

  • يواصل مركز إنعاش الأهوار والأراضي الرطبة لليوم الرابع على التوالي حتى ايام العطل الرسمية مع دائرة تنفيذ اعمال كري الانهر الاستمرار بتوسيع فتح السدة القاطعة على نهر الفرات بين قضاء الجبايش وقضاء المدينة بهدف الاستفادة من المياه القادمة من نهر دجلة في توسيع أغمار هور الحمار والاهوار الوسطى في محافظة ذي قار .

  • ضمن متابعاتها المستمرة قامت ادارة مشاريع اهوار ميسان بجولة للمناطق الرطبة المجاورة للاهوار الشرقية (هور الحويزة) حيث تم الاطلاع على حدود ومغذيات تلك المناطق ميدانيا و بصحبة شعبة الموارد المائية في قضاء قلعة صالح.

  • قام معاون مدير عام مركز أنعاش الأهوار والأراضي الرطبة العراقيه المهندس حيدر وثيج مع مدير إدارة مشاريع اهوار ميسان جولة ميدانية في سداد هور الحويزه وكذلك اضافة فرق المتابعة في اهوار ميسان لمعالجة اي خلل في السداد الحرجة التي تتاثر نتيجة ارتفاع مناسيب المياه .

  • جولة ميدانية لكادر ادارة مشاريع اهوار ميسان في هور الحويزة ضمن الحدود الجغرافية لناحية العزير لمتابعة المساحات المغمورة نتيجة زيادة إطلاقات المياه من نهر دجلة.

  • ادارة مشاريع اهوار ذي قار قاطع سوق الشيوخ تقوم بجولة ميدانية الى هور الخبنة برفقة الحقوقي.عبد ضيدان رومي الجابري مدير ناحية الطاروالاستاذ طالب كامل كاطع الجابري رئيس مجلس الناحية لتحديد الموقع السياحي الذي سوف يكون منطلق الى السائحين لتلك المناطق .

  • بتوجيه من السيد محافظ ميسان مدير ادارة مشاريع اهوار ميسان المهندس سلام الموسوي يجري جولة ميدانية مشتركة برفقة مدير الموارد المائية في ميسان وعدد من منتسبي القوات الامنية لغرض رفع التجاوزات عن الانهر المغذية للاهوار الوسطى لزيادة تصاريف المياه باتجاه الاهوار ورفع التجاوز الحاصل على نهر الخير لضمان وصول كميات المياه المطلقة لاهوار البصرة.

  • جولة ميدانية لمُدير عام المركز مع الناشط البيئي الاستاذ جاسم الأسدي وتواجد مدير إدارة مشاريع ذي قار السيد عدنان الموسوي ومُهندسي إدارة المشاريع ودائرة الكري في ذي قار في هور الحمّار والإطلاع على أعمال التنظيف للأنهر المنفذة من قبل دائرة الكري وضمن خطة المركز وارتياح أهالي هور الحمّار لهذهِ الأعمال وبما فيهم مُربي الجاموس وصيادي الأسماك..وكذلك لقاء الوجهاء والأهالي للعشائر الساكنة على جانبي نهر كهيوة في مضيف أبو الرياحين و بحضور مدير ناحية الطار وعضو المجلس البلدي والاستماع الى معاناتهم في إنقطاع تغذية نهر كهيوة بالمياه من الحفار بسبب توقف مُقاولة لتبطين ا

  • زيادة نسبية ملحوظة بالتصاريف المائية الواردة للاهوار الوسطى في اليومين الماضيين ..بدأ ذلك من خلال المتابعات الميدانية المستمرة التي تقوم بها كوادر ادارةمشاريع اهوار ميسان في مختلف قواطع الاهوار. ومن المؤمل ان تؤثر موجة الامطار التي تشهدها البلاد حالياً تاثيراً ايجابياً كبيراً على الواقع البيئي والايكولوجي خصوصاً انها تتزامن مع موسم ذوبان الثلوج الذي يعد الموسم الاهم لحصاد المياه وزياده التصاريف في مغذيات الاهوار بصورة خاصة ووانهار وجداول مدن العراق بصوره عامة...