ورشة عمل بعنوان (الاراضي الرطبـــه في العراق ومعايير اتفاقية رامسار في اختيار المواقع الدوليه )

 

                                                                                                                                                                                                                                                                                                                 

نظم مركز انعاش الاهوار والاراضي الرطبه العراقيه بالتعاون مــــع وزارة العلوم والتكنلوجيا ( وحدة الاتصال العلميه والتقنيه ) السانده للمركز في تنفيذ اتفاقية رامسار . ورشة عمل بعنوان (الاراضي الرطبـــه في العراق ومعايير اتفاقية رامسار في اختيار المواقع الدوليه ). للفتره من. 5_7 /3 / 2019 . في الساعه التاسعه صباحا بمشاركة ممثلين عن الوزارات ومجالس المحافظات ذات الصله ومنظمات المجتمع المدني وهيئة الحشد الشعبي مديرية الهندسه العسكريه وممثل عن مجلس النواب .

ضمن فعاليات اليوم الأول من ورشة العمل الموسومة المقامة في وزارة العلوم والتكنولوجيا بالتعاون مع مركز أنعاش الأهوار والأراضي الرطبة العراقية ومعايير اتفاقية رامسار حيث تضمنت إلقاء محاضرة من قبل مدير عام مركز أنعاش الاهوار والاراضي الرطبة العراقية السيدة سميرة عبد الشبيب بعنوان ( الأراضي الرطبة في العراق وسبل الحفاظ عليها ) ودور المركز في تنفيذ نشاطات واعمال تخدم في أنعاش وحماية الأهوار من التحديات التي تتعرض اليها.كما والقى الدكتور سعدي كاظم معاون مدير عام البيئة والمياه في وزارة العلوم والتكنولوجيا محاضرة بعنوان ( دور العلوم والتكنولوجيا في حماية الموارد المائية والتقنيات والمشاريع المنفذة في هذا القطاع ) وبعدها تم عرض فلم عن الأهوار ومن ثم محاضرة للدكتور ميثم عبدالله سلطان مسؤول وحدة الاتصال العلمية عن الاتفاقيات الدولية ودورها في حماية الموارد المائية.

اليوم الثاني على التوالي من انطلاق ورشة العمل المقامة في وزارة العلوم والتكنولوجيا مع مركز أنعاش الأهوار والأراضي الرطبة العراقية حيث تضمنت الورشة لهذا اليوم القاء العديد من المحاضرات ومنها ،محاضرة بعنوان معايير اختيار الأراضي الرطبة العراقية كمواقع رامسار المعتمدة من قبل الأمانة العامة للاتفاقية للدكتور ميثم عبد الله سلطان ،ومحاضرة بعنوان الإدارة المستدامة للأراضي الرطبة والأعمال والأنشطة التي يقوم بها المركز للحفاظ وحماية الأراضي الرطبة وبالتحديد الأهوار للمهندس سري عبد الحميد ،ومحاضرة بعنوان التنوع البايولوجي وسبل حمايته والدراسات والبحوث المنفذة في الأهوار للدكتور حسين علي السبتي ،ومحاضرة للدكتور باسم محمد هاشم حول تأثير التغيرات المناخية على الأراضي الرطبة .

وتم اختتام فعاليات ورشة عمل "الأراضي الرطبة في العراق ومعايير اتفاقية رامسار في اختيار المواقع الدولية " المقامة في وزارة العلوم والتكنولوجيا مع مركز أنعاش الأهوار والأراضي الرطبة العراقيه حيث تضمنت إلقاء العديد من المحاضرات بعنوان تكنولوجيا معالجة المياه في الادارة المتكاملة للمياه للدكتور طالب رشيد ،ومحاضرة المؤشرات الطيفية لكشف وتحليل التغاير بالغطاء الارضي للمهندسة زهراء عبد الحسين، ومحاضرة بعنوان انتاج خرائط الحساسية البيئية للتصحر لمنطقة هور الحويزة للدكتور علي عبد الرضا عجيل ،ومحاضرة بعنوان وحدات الاتصال الوطنية ودورها في تنفيذ الاتفاقية للدكتور ميثم عبد الله سلطان.