الأخبار

  1. منشور من قبل :: marshlandsadmin
    9994-29

    ترأس السيد وزير الموارد المائية المهندس مهدي رشيد الحمداني الاجتماع السادس عشر للجنة الوطنية لأدارة الاهوار كممتلك للتراث العالمي وبحضور مدير عام مركز انعاش الاهوار والاراضي الرطبة العراقية وممثلين من الوزارات اعضاء اللجنة الوطنية .

    وفي مستهل الاجتماع رحب السيد الوزير بالحضور مؤكداً على أهمية الحفاظ على ممتلك الاهوار بمكوناته الطبيعية والثقافية وان نحقق فائدة من أنضمام الاهوار على لائحة التراث العالمي مبيناً اهمية أجتماعات اللجنة الوطنية التي تناقش القضايا الخاصة بالاهوار وبمساهمة جميع اصحاب العلاقة وطلب سيادته اثناء الاجتماع من الحضور ان تكون طروحاتهم ومقترحاتهم تصب في المصلحة الوطنية وضمن مبدء التشارك والتعاون والعمل بروح الفريق الواحد للحفاظ على هذا الممتلك التراثي مضيفاً ان الوزارة تعمل وبشكل مستمر لتأمين كميات المياه المطلوبة لأغمار الاهوار ومراقبة نوعيتها واجراء التدوير لضمان استدامتها والحفاظ على التنوع الاحيائي فيها . كما أستمع السيد الوزير الى اهم المقترحات والروئ لديهم لتطوير العمل ومتابعة ما تم أنجازه من التوصيات في الاجتماعات السابقة. مؤكداً على ضرورة تواصل اللجنة مع وزارة التخطيط من خلال الأجتماعات الفنية لعرض اهم المشاريع والمقترحات التي يمكن انشائها في مناطق الاهوار مستقبلاً للحصول على التخصيصات الازمة لها ودعم الاستثمار في مناطق الاهوار بهدف تطوير واقعها بشكل سليم ومناسب ، مضيفاً سيادته على ضرورة انشاء صفحة وموقع الكتروني خاص باللجنة لعرض النشاطات التي تقوم بها جميع الوزارات اول بأول والتأكيد على الجانب الاعلامي في ابراز المنجزات.


  2. منشور من قبل :: marshlandsadmin
    9994-103

    قامت الهند بإختيار موقعين جديدين من الأراضي الرطبة ذات الأهمية الدولية، وبذلك يبلغ إجمالي عدد "مواقع رامسار" 39 موقع ذات الأهمية خاصة بالنسبة للطيور من دول مختلفة، حيث يستضيف كل منها مئات الأنواع  من الطيورالتي يتعرض العديد منها لخطر الانقراض.

    موقع كابارتال ويتلاند (رقم 2436 على قائمة الأراضي الرطبة ذات الأهمية الدولية) والمعروفة أيضًا باسم (Kanwar Jheel) والتي تغطي 2620 هكتارًا من سهول الغانج الهندية في ولاية بيهار الشمالية. الموقع واحد من بين 18 أرض رطبة داخل مجمع سهول فيضان واسع ؛ يفيض خلال موسم الرياح الموسمية على عمق 1.5 متر.

    يعتبر امتصاص مياه الفيضانات خدمة حيوية في ولاية بيهار حيث إن 70٪ من الأرض عرضة للفيضان خلال موسم الجفاف ، و تستخدم المستنقعات التي تجف للزراعة .

    هناك تنوع بيولوجي كبير في المنطقة حيث تم تسجيل 165 نوعًا من النباتات و394 نوعًا من الحيوانات بما في ذلك 221 نوعًا من الطيور، وتعتبر الأراضي الرطبة محطة توقف مهمة على طول مسار الطيران في آسيا الوسطى حيث يستخدمها 58 نوع من الطيور المائية المهاجرة كمكان للإستراحة والتزود بالوقود،  كما إنه  موقع قيم للتنوع البيولوجي للأسماك مع أكثر من 50 نوعا تم تسجيلها  خمس أنواع منها مهددة بالانقراض بما في ذلك ثلاثة نسور- النسر أحمر الرأس (Sarcogyps calvus) ، والنسر الأبيض (Gyps bengalensis) والنسور الهندية نسر (Gyps indicus) - وطائران مائيان  و (Vanellus gregarious).

     أن أهم التهديدات الرئيسية للموقع هي أنشطة إدارة المياه مثل الصرف  واستخراج المياه  وبناء السدود والقنوات.

    تبلغ مساحة محمية أسان (الموقع رقم 2437) 444 هكتارًا وهي امتداد لنهر أسان المتدفق إلى نقطة التقائه مع نهر يامونا في منطقة دهرادون في أوتارانتشال. أدى إنشاء السدود من النهر بالقرب من قناطر أسان في عام 1967 إلى ترسب الطمي فوق جدار السد مما ساعد في خلق بعض الموائل الصديقة للطيور وتدعم هذه الموائل 330 نوعًا من الطيور بما في ذلك نسر أحمر الرأس المهددة بالانقراض (Sarcogyps calvus) ، النسر ذو القشرة البيضاء (Gyps bengalensis) وبستان باير (أيثيا بيري) ويمثل  أكثر من 1٪ من السكان البيوجغرافيين وقد تم تسجيل نوعين من الطيور المائية ، وهما البستان الأحمر (Netta rufina) و(ruddy shelduck) فيروجينيا تشمل الأنواع الأخرى غير الطيور الموجودة 49 سمكة من بينها الأنواع المهددة بالانقراض (Tor putitora) وتستخدم هذه الأسماك الموقع للتغذية والهجرة و التفريخ.


  3. منشور من قبل :: marshlandsadmin
    9994-25

    أعلنت نيوزلاند إختيار موقعها السابع من (الأراضي الرطبة ذات الأهمية الدولية)  وهو (Wairarpa Moana)  وبتسلسل (2432)، والذي يعني إسمه (بحر المياه المتلألئ) ، وهو أرض رطبة ذات طابع ثقافي مميز شمال جزيرة نيوزلاند وهو أحد أكبر الأراضي الرطبة توجد فيه  ثالث أكبر بحيرة للمياه العذبة مع برك وأهوار متنوعة ومصب (بحيرة أونوك) وشواطئ ساحلية ومصبات النهر، يتوفر في هذا الموقع أكثر من (50) صنف من الأصناف النادرة والمهددة بالإنقراض وعدد من الأصناف المستوطنة ويمتلك مميزات بيئية بمستوى عالي بالإضافة إلى أهميته التاريخية.     


  4. منشور من قبل :: marshlandsadmin
    9994-24

    الأرض الرطبة Tianjin Bedgang  (موقع رقم 2425 على قاىمة الأراضي الرطبة ذات الأهمية الدولية ) يقع على المناطق الإنتقالية للأراضي الرطبة الساحلية والداخلية حيث نقطة إلتقاء نهر (Duliujian) بخليج (Bohai) ، الواقع إلى الجنوب من مدينة Tianjin ويوفر موطناً إستثنائياً للطيور المائية وبسبب موقعه في شرق اسيا – أستراليا جعلته يشكل مساراً للهجرة ينتج عنها هجرة سنوية منتظمة لأاكثر من 400000 صنف.

     

    الأراضي الرطبة Henan Minquan  للنهر الأصفر (Gudao) (موقع رقم 2426) في مقاطعة Henan  إلى الشمال من سهل الصين، حيث كانت قناة للنهر الأصفر حتى تم تحويل مجرى النهر في القرن التاسع عشر وهي تشكل الان جزء من حوض نهر Huaihe  وهي أحد مصادر مياه الشرب المهمة لبلدة Minquan  ومدينة shangqiu والي تتميز بإحتوائها على على خزان ونهر دائم الجريان يغذي برك تربية الأحياء المائية ويوفر موطنا مهما للطيور المائية على طول مسار خط الطيران لشرق اسيا- أستراليا ويقدم الدعم لـ 60000 إنسان بشكل منتظم.

     

    الأراضي الرطبة منغوليا لنهر بيلا (الموقع رقم 2427) ، الواقع على منحدرات سلسلة جبال Grand Khingan شمال شرق الصين، وهي موطن للتنوع الإحيائي مع 45 نوع من الثديات و228 صنفا من الطيور و35 نوع من الاسماك المتواجدة والمهددة بالإنقراض مثل حيوان Taimen السايبيري والثديات الصفراء المهددة بالإنقراض.

     

    الأراضي الرطبة Heilongjiang Hagong Yanjiang (موقع رقم 2428) بالقرب من مدينة هاربين وهي جزء من المسار الرئيسي لنهر سونغهوا وتتميز بدلتا مفتوحة منبسطة وبحيرات وتغطي المستنقعات 64% من الموقع بأكمله مما يوفر موقعاً إستثنائياً للطيور المائية . وبشكل عام تم العثور على أكثر من 20000 طائر مائي بما في ذلك 1% من الإوز (Anser Fabalis) و (Anser albifrons).

     

    الأراضي الرطبة Heilongjiang Hagong Yanjiang (موقع رقم 2428) بالقرب من مدينة هاربين وهي جزء من المسار الرئيسي لنهر سونغهوا وتتميز بدلتا مفتوحة منبسطة وبحيرات وتغطي المستنقعات 64% من الموقع بأكمله مما يوفر موقعاً إستثنائياً للطيور المائية. وبشكل عام تم العثور على أكثر من 20000 طائر مائي بما في ذلك 1% من الإوز (Anser Fabalis) و (Anser albifrons).

     

    الأراضي الرطبة Shouqu  في نهر قانسو الأصفر (الموقع رقم 2429) وهي أرض رطبة نموذجية عالية الإرتفاع من هضبة التبت تضم عدد كبير من المروج والمستنقعات والبرك والأنهار ، يغذي الروافد العليا للنهر الأصفر وهذا يبرز أهميته في المحافظة على المياه، كما تساعد هذه الأراضي في الحد من الجريان السريع للمياه الزائدة مما يقلل من مخاطر الفيضانات أسفل حوض النهر الأصفر، يعمل كذلك الموقع كخزان لإمتصاص الكاربون حيث تراكم طبقات عميقة من الخث تحت المستنقعات.

     

    الأراضي الرطبة Tibet Trqrinamco، بحيرة سالين الواقعة على مسافة 4600 متر فوق مستوى سطح البحر في جنوب غرب هضبة Chang Tang Platean على هيترلاند الشمالية من هضبة التبت.

     

    الأراضي الرطبة ترتري نام كو (موقع رقم 2430) تشمل البحيرة المالحة الدقيقة والمياه العذبة والأنهار الدائمة والموسمية، وهي تمثل موطنا للعديد من الأصناف الإحيائية المهددة بالإنقراض مثل نمر الثلج ونسر السهوب المهددان بالإنقراض (Aquila Nipalensis) و (Uncia Uncia).

     

    أراضي نانجي الرطبة في بحيرة جيانغشي بويانغ (موقع رقم 2431) وهي أكبر بحيرة للمياه العذبة في الصين، إحدى السمات الرئيسية لهذا الموقع هي مجمع الدلتا الداخلي الكبير الذي يتكون من قنوات نهر جانحيانغ والتي تتدفق إلى البحيرة ومن ثم إلى نهر اليانغستي  وعند إنخفاض منسوب المياه تظهر العديد من مميزات الأراضي الرطبة الأخرى بما فيها الأنهار والبحيرات والمروج والسهول الطينية وهذا يخلق موائل مهمة للطيور المائية وكمحطة للإستراحة في الشتاء لـ 20000 و70000 من الطيور المهاجرة في الشتاء لهذا الموقع سنويا. 


  5. منشور من قبل :: marshlandsadmin
    9994

    ترأس السيد وزير الموارد المائية المهندس مهدي رشيد الحمداني الاجتماع الخامس عشر للجنة الوطنية لإدارة الاهوار كممتلك للتراث العالمي والذي عقد يوم الاربعاء المصادف 19/8/2020، وبحضور السادة أعضاء اللجنة من الامانة العامة لمجلس الوزراء والوزارات ونواب محافظي ميسان والمثنى ومنظمات المجتمع المدني.

    في مستهل اللقاء رحب السيد الوزير بالحضور وأكد اهمية الحفاظ على ممتلك الاهوار بمكوناته الطبيعية والثقافية وان نحقق فائدة انضمام الاهوار على لائحة التراث العالمي وعلى كل الجهات المعنية بإدارتها ان تمنع وتتدخل وفق المهام المكلفة بها وتقدم تقارير اسبوعية للجنة عن اجراءاتها في صونه والحفاظ على مكوناته، مضيفا ان الوزارة تعمل جادة لتأمين كميات المياه المطلوبة لأغمار الاهوار ومراقبة نوعية المياه واجراء التدوير لضمان استدامتها والحفاظ على التنوع الاحيائي فيها والتفاوض مع دول الجوار لتأمين الكميات المائية العادلة والمنصفة لجميع الاستخدامات بضمنها مناطق الاهوار الذي يفترض بالدول المتشاطئة ان تسعى مع العراق للحفاظ على هذا الممتلك الدولي.

    التأكيد على استمرار توحيد القوانين والتشريعات لحماية الممتلك ومنع التجاوزات عليه ورمي الملوثات التي تؤثر على نوعية مياهه والعمل على توفير السيولة المالية لجميع الوزارات المعنية بإدارة الممتلك لتنفيذ المشاريع والنشاطات التي تحقق متطلبات ادراج الاهوار على لائحة التراث العالمي، وشملت فقرات الاجتماع استعراض للموقف المائي في الأهوار وتقديم عروض لوضع الممتلك المائي والبيئي والثقافي وتقديم المشاريع الخدمية والبنى التحتية لتلبية الاحتياجات الاجتماعية والاقتصادية والبيئية لسكان مناطق الاهوار، هذا وخرج المجتمعون بمجموعة من التوصيات الهامة التي من شأنها المحافظة على هذا الموروث التراثي وأدامته.


  6. منشور من قبل :: marshlandsadmin
    x15

    نتيجة وفرة المياه القادمة عبر نهري دجلة والفرات للعام الحالي والماضي وكثرة السيول والامطار من داخل وخارج العراق تمكنت وزارة الموارد المائية وبفضل الله اولا وحسن سياسة الوزارة الاستفادة من المياه الفائضة الواردة في حوضي النهرين اسفل السدود الرئيسية بتحويلها الى أهوار جنوب العراق والتي فاقت معدل حصتها المائية تعويضاً عما لحق بها في سنوات الشحة والجفاف التي مرت بالعراق في عامي٢٠١٥ و ٢٠١٧ وقامت إدارة مركز انعاش الاهوار والاراضي الرطبة العراقية وبمساندة ومساهمة تشكيلات الوزارة كافة بتنفيذ اعمال ومشاريع مهمة ومتعددة للحفاظ على الاهوار ومكوناتها الطبيعية وصونها وحماية القرى والمساحات الزراعية المحيطة بها ونتيجة السياسة المتكاملة والتخطيط والتنفيذ السليم تجاوزت نسبة الأغمار ٨٢% من مساحة الاهوار المستهدفة للأعمار والبالغة ٥٦٠٠ كم٢ وبمعدل عمق للمياه يتراوح بين ١.٥م - ٢ م وازدادَ حجم التنوع الاحيائي وتوسعَ النشاط الاقتصادي لأبناء الاهوار وتحسنَت سبل معيشتهم وازدهرت الثروة السمكية وأنتعشت منتجات الألبان .


  7. منشور من قبل :: marshlandsadmin
    11x

    حسب توجيهات السيد وزير الموارد المائية المهندس مهدي رشيد الحمداني وبأشراف السيد المستشار عون ذياب تنفذ ادارة مشاريع اهوار البصرة خطة لتحسين نوعية المياه في منظومة هور الحمار الشرقي التي تتضمن اهوار المسحب والصلال واهوار الشافي والغميج، حيث تتم التغذية الرئيسية لهور الحمار الشرقي من نهر المسحب والصلال والشافي والغميج وبدورها يتم تغذيتها من شط العرب وجمبع هذه الانهر تتاثر بظاهرة المد والجزر .

    حيث تضمنت خطة تحسين نوعية المياه صيانة ناظم الشافي رقم 2 وتطهير المسالك المائية D3-D5 المتفرعة من الشافي رقم 1 وربطها بالمبزل D2 بالاضافة لتطهير المبزل D2 وباتجاه الروفة من الترسبات وانشاء سدة مؤقتة شمال المسحب والصلال وانزال انابيب مبوبة في السدة بتصريف 12-10م٣/ثا لتغذية المنطقة المحصورة بين الطريق المحوري والروفة وتنفيذ محطة ضخ عائمة بتصريف 12م٣/ثا لسحب المياه المالحة من الهور باتجاه المصب العام بالاضافة الى نصب مضخات مترية عدد/2على نهر الداير وعنتر في قضاء المدينة ضمن محافظة البصرة يتم انجاز هذا العمل من قبل مركز انعاش الاهوار والاراضي الرطبة العراقية وبالتعاون مع مديرية الموارد المائية في محافظة البصرة والجهد الهندسي والالي لدائرتي الكري والصيانة احدى تشكيلات الوزارة لغرض تقليل التراكيز الملحية وتحسين نوعية المياه في اهوار وانهر محافظة البصرة بهدف انجاح الخطط الزراعية والاروائية وتحسين بيئة الاهوار.


  8. منشور من قبل :: marshlandsadmin
    z06

    يوم الأرض هو يوم يستهدف نشر الوعي والاهتمام بالبيئة الطبيعية لكوكب الأرض أسسه السيناتور الأمريكي غايلورد نيلسون كيوم بيئي تثقيفي عُقد لأول مرة في 22 أبريل 1970 بعد أن قام هو ومساعده دنيس هايس بزيارة سانتا باربارا بولاية كاليفورنيا عام 1969م، وشاهدا كميات النفط الكبيرة التي تلوث مياه المحيط الهادي بالقرب من السواحل الأمريكية لمسافة عدة أميال والذي له تأثير خطير على البيئة ويجعل حياة الأسماك والطيور والأحياء المائية مستحيلة. 
    وكان تركيز يوم الأرض الأول على الولايات المتحدة، لكن دينيس هايسDenis Hayes، والذي كان المنظم المحلي في أمريكا في 1970 أسس منظمة (The Bullit Foundation)  التي جعلت هذا اليوم دولياً وأقامته عام 1990 في 141 دولة .

    تنظم يوم الأرض حالياً شبكة يوم الأرض، وتحتفل به سنوياً أكثر من 175 دولة وبعض البلاد تسميه أسبوع الأرض وتحتفل به على مدار أسبوع كامل ويمثل يوم 22 أبريل فصل الربيع في نصف الكرة الأرضية الشمالي وفصل الخريف في نصف الكرة الأرضية الجنوبي .

    لا يزال اليوم العالمي للبيئة الذي يتم الاحتفال به في 5 يونيو هو المناسبة البيئية الرئيسية للأمم المتحدة.


  9. منشور من قبل :: marshlandsadmin
    zz1

    دأب مركز انعاش الاهوار والاراضي الرطبة العراقية منذ تاسيسة سنة 2004 ممثلا عن وزارة الموارد المائية على تطوير الاهوار واعادة انعاشها بعد حقبة التجفيف التي تعرضت لها الاهوار سابقا.

    على مدى السنين الماضية اخذت الاهوار تشرق من جديد و تتنفس وتجدد مع المياه لقاءا طال انتضاره، لترسم يوما بعد يوم لوحة رائعه تجمع بين جمال الطبيعة، واصالة التاريخ والحضارة .وكان دور وزارة الموارد المائية جليا ومحوريا، ومن جوانب متعدده ابرزها:-

     
    1- الجانب المحلي ويتضمن تقديم المشاريع الخدمية والتنموية ووضع الخطط الاستراتيجية والدراسات لغرض النهوض بواقع اهالي الاهوار.


    2- الجانب الهايدرولوجي، توفير الحصص المائية لاعادة انعاش الاجزاء التي تعرضت للتجفيف سابقا ورسم السياسات المائية بالاعتماد على واردات العراق المائية السنوية والموسمية بما يضمن الحفاظ على النظام البيئي والايكولوجي في الاهوار وقد تحقق الجزء الاكبر من ذلك وبان ذلك واضحا خلال الاعوام الاخيرة.


    3- الجانب الدولي وهو من اهم الجوانب واكثرها تاثيرا على المستوى الخارجي حيث كان لوزارة الموارد المائيه الدور الرئيس في انضمام الاهوار الى لائحة التراث العالمي لليونسكو وكذلك شمولها باتفاقية رامسار العالمية للاراضي الرطبة.


    وستبقى الاهوار في عيون ابنائها وهم يؤدون رسالتهم الانسانية في هذه الحقبة من التاريخ لتكون امتدادا للحقب والتي سبقتها والتي كانت لوحة بيضاء في تاريخ مشرق اسمه تاريخ الاهوار.


  10. منشور من قبل :: marshlandsadmin
    z05

    مدير عام مركز انعاش الاهوار والاراضي الرطبة العراقية المهندسة سميرة عبد الشبيب تعقد اجتماعا في محافظة البصرة للادارات الثلاث ( ميسان - بصرة - ذي قار) وبحضور الاستاذ المهندس جاسم الاسدي عن منظمة طبيعة العراق وممثلين عن وزارة العلوم والتكنولوجيا( وحدة الاتصال الوطنية العلمية والتقنية) ورئيس قسم الدراسات والتصاميم في المركز مع ممثلي الشركات النفطية حول مواضيع تتعلق بتأثير عمل الشركات النفطية على المساحات المغمورة لمناطق الاهوار .

     


Theme by Danetsoft and Danang Probo Sayekti inspired by Maksimer