الأخبار

  1. 01

    نتيجة لزيادة تصاريف المياه من تفرعات نهر دجلة بأتجاه الاهوار لوحظ من خلال المتابعات الميدانية التي تقوم بها ادارة مشاريع اهوار ميسان وكوادرها زيادة في نسب الاغمار وارتفاع مناسيب المياه سواء في قاطع الاهوار الوسطى او قاطع هور الحويزة مما كان له الاثر الكبير لانتعاش حركة الصيد والصيادين وكذلك تاثيره المباشر على الواقع الايكولوجي من خلال تحسين نوعية المياه وزيادة مناسيبها بالاضافة الى توفير خزين مائي سيساهم الى حد كبير بتقليل تاثير التبخر على مساحة ونسبة الاغمار بعيدا عن الحدود الحرجة اثناء فصل الصيف ومن المؤمل وصول دفعات مياه وتصاريف اضافية .


  2. 111

    أشاد سيادة رئيس الجمهورية الدكتور برهم صالح بجهود وزارة الموارد المائية وعملها الدؤوب لدرء خطر السيول والحد من الأضرار الناجمة عنها. 

    مؤكداً ضرورة تعزيز العمل واتخاذ التدابير اللازمة لحماية المدن والقرى والاراضي الزراعية واشار سيادته خلال استقباله اليوم الإثنين 22-4-2019 في قصر السلام ببغداد وزير الموارد المائية الدكتور جمال العادلي إلى أهمية الاستفادة من الخزين المائي وتطويره لاغراض انتاج الطاقة الكهربائية والتوسع في المساحات المزروعة في عموم العراق ومشدداً على الصيانة الدورية للسدود والخزانات المائية لتجنيب البلاد اي كوارث طبيعية.
    من جانبه أكد الوزير العادلي لسيادة رئيس الجمهورية أن الوزارة أستنفرت كافة امكانياتها البشرية والمالية من اجل التعامل مع أزمة الفيضانات والسيول بما يحفظ سلامة المواطنين وتقليل الخسائر والاستفادة القصوى من المياه لزيادة مساحات اغمار الاهوار .


  3. 222

    ترأس السيد وزير الموارد المائية د. جمال العادلي الاجتماع الثاني عشر للجنة الوطنية لادارة الاهوار كممتلك للتراث العالمي بحضور السادة الاعضاء من الوزارات المعنية ومنظمات المجتمع المدني. وتم خلال الاجتماع مناقشة أستكمال متطلبات تقديم التقرير الوطني الثاني لممتلك الاهوار على لائحة التراث العالمي لليونسكو وتقديم عرض للاجراءات المتخذة بصدد توصيات الاجتماع السابق وتكثيف العمل من قبل المجتَمعون لتثقيف وتوعية السكان المحليين. ووجه السيد الوزير بتشكيل لجنة من الوزارات المعنية والمنظمات الدولية لمتابعة تنفيد وتفعيل قوانين منع الصيد الجائر للطيور والاسماك في المسطحات المائية بكافة محافظات العراق وبالتنسيق مع وزارة الداخلية للحفاظ على الارث البيئي والايكولوجي للاهوار العراقية. والتأكيد على كسب حقوق العراق المائية وزيادة الاطلاقات لادامة الحياة لممتلك الاهوار من خلال تشكيل لجنة وزارية من الاطراف المجتمعة لوضع المعايير الاساسية والتفاوض بها مع دول الجوار. 


  4. 333

    التقى السيد وزير الموارد المائية د . جمال العادلي الفريق الدولي برئاسة السيدة ميريدل روبنشتاين وحضور سعادة السفير العراقي في هولندا السيد هشام العلوي للاطلاع على مراحل تنفيذ مشروع الحديقة البيئية في موقعه المختار بقضاء الجبايش في اهوار ذي قار ، وابدى السيد الوزير ارتياحه لهذا المشروع واكد دعم الوزارة لمثل هكذا مشاريع ودعا الى التوعية والتثقيف باهمية مثل هكذا مبادرات لمردوداتها الايجابية على الواقع الاقتصادي والاجتماعي لسكان الاهوار ونقل فائدته الى الاجيال القادمة .


  5. 10

    تفقد السيد وزير الموارد المائية الدكتور جمال العادلي منطقة اهوار ذي قار للاطلاع على واقع الاهوار ونسبة الاغمار المتحققة فيها، والتقى السيد الوزير خلال الزيارة عدد من المسؤولين المحليين لقضائي الفهود والجبايش وعدد من الاهالي للاطلاع على احوالهم المعيشية والاستماع الى طلباتهم واحتياجاتهم. واكد السيد الوزير على اهمية منطقة الاهوار وحيويتها لما تمثله من ارث حضاري وتاريخي كبيرين وتحظى باهتمام بالغ من قبل الوزارة التي تعمل بجد من اجل زيادة نسبة الاغمار فيها واستدامتها وستشهد تنفيذ العديد من المشاريع من اجل تحسين واقعها البيئي والاقتصادي ورفع المستوى المعاشي لسكانها ، كما افتتح السيد الوزير محطة تحلية المياه في اهوار ذي قار لتوفير المياه الصالحة للشرب لاهالي قضاء الفهود.


  6. 66

    زار السيد وزير الموارد المائية د. جمال العادلي محافظة ميسان للاطلاع على سير تنفيذ الاعمال في المشاريع الاروائية والاجراءات الاحترازية المتخذة لمعالجة مياه الامطار والسيول وتمرير الموجات الفيضانية المحتملة باتجاه الاهوار ، واوعز السيد الوزير بتكثيف الجهد الالي والهندسي لمعالجة التاكلات الحاصلة في السداد الفيضانية ، كما افتتح السيد الوزير محطة تحلية المياه في منطقة ابو خصاف في ناحية بني هاشم لتوفير مياه الشرب لاهالي الناحية اضافة الى زيارة السيد الوزير الى هور الحويزة للاطلاع على الواقع المائي ونسبة الاغمار المتحققة في اهوار المحافظة حيث اكد سيادته ارتفاع نسبة الاغمار في هور الحويزة في ميسان الى اكثر من 90 % وان الوزارة جادة في تنفيذ العديد من المشاريع التنموية في منطقة الاهوار بهدف تنشيط السياحة وتحسين الوضع الاقتصادي والمستوى المعيشي لسكان الاهوار فضلا عن استغلال مياه الامطار والسيول لزيادة المساحات المغمورة واستدامتها . 


  7. 666

    ادراج الموقع المعروف باسم "أهوار جنوب العراق : موقع يجسد التنوع البيولوجي في بلاد ما بين النهرين" هو اعتراف دولي بقيمتها العالمية الاستثنائية. مع خصائصها الثقافية والطبيعية، لعبت الاهوار دورا رئيسيا في تطوير أوائل المراكز الحضرية وظهور المجتمعات المعقدة في جنوب بلاد ما بين النهرين، أو ما يعرف بمهد الحضارة. يضم الموقع المختلط أربعة مكونات طبيعية وثلاثة مكونات ثقافية، وهي الحويزة، شرق وغرب حمار والاهوار الوسطى، جنبا إلى جنب مع المواقع الأثرية: اور، وركاء وأريدو.           

    وقالت لويز هاكستهاوزن مدير مكتب اليونسكو في العراق "مع هذا الادراج، نأمل ان تكون هناك فرص جديدة للتعاون الدولي من أجل الحفظ والإدارة المستدامة للأهوار." هذه الخطوة المهمة ستمهد الطريق للحفاظ المثالي للنظام البيئي الطبيعي وخلق فرص جديدة للمجتمع والحفاظ على سبل العيش المستديم.

    الموقع المدرج هو الخامس في العراق يتم ادراجه على قائمة التراث العالمي، بعد مدينة اشور الأثرية، الحضر، سامراء، وقلعة أربيل.

    تعتبر الأهوار التي تقع في جنوب العراق أرضاً رطبةً نادرةً في محيط صحراوي. وتضم الأهوار نظاماً بيئياً للمياه العذبة، كما توفر موئلاً للحياة البرية فيها العديد من انواع الطيور والأسماك.  وكانت الأهوار حتى سبعينيات القرن الماضي تغطي مساحة تقارب 20,000 كيلو متر مربّع عند ملتقى نهري دجلة والفرات. بعد فترة وجيزة تم تجفيف الاهوار تماما تقريبا، وحجم الأراضي الرطبة انخفضت إلى حد كبير. على الرغم من هذا، وبسبب مبادرات اطلقت من قبل السكان لإعادة فتح الممرات المائية وإلى مواسم الأمطار الجيدة، يتم احياء بيئة الاهوار الفريدة من نوعها الى الحياة مرة أخرى.  


  8. 777

    السمك البحري يدخل أهوار ذي قار بعد فتح السدة القاطعة على نهر الفرات بين قضاء الجبايش وقضاء المدينة نتجية دخول المياه من محافظة البصرة الى ذي قار.


  9. 0000

    تحقيقا لتوصية الاجتماع السادس للجنة الوطنية لادارة الاهوار كممتلك للتراث العالمي عقد الاجتماع مع ممثلي وزارة النفط ولمدة ليومين. وتمخضت عنها توصيات باتفاق الحضور جميعا تضمن الحفاظ على خصوصية اعمال وزارة النفط في منطقة الاهوار وفق المعايير الدولية وخصوصية النظام الايكولوجي لاهوار جنوب العراق باعتبارها مواقع رامسار وممتلك تراث عالمي.


  10. 01

    بناءً على توجيهات مديرة عام المركز عُقد اجتماع بتأريخ 2/3/2020 حضره كل من السادة المعاونين ورؤوساء أقسام الفني والتخطيط والدراسات والمهندس أمجد حافظ / دائرة المهندس المقيم / سوق الشيوخ / ذي قار مع الدكتور جمال صاحب الاكاديمي في جامعة ذي قار، تم خلاله مناقشة الدراسة المقدمة من قبله حول معالجة مشكلة ارتفاع الملوحة في هور الحمار الغربي وتعزيز سُبل التعاون مع المركز في إيجاد الحلول والبدائل لتدوير مياه الهور وتحسين نوعية المياه والتي بدورها تزيد من التنوع الاحيائي، كما أبدى المجتمعون استعداد المركز لتقديم الدعم لمثل تلك الدراسات التي تخدم مناطق الاهوار وسكانها المحليين.


Theme by Danetsoft and Danang Probo Sayekti inspired by Maksimer